تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر

تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر

 

الشركة ذات المسؤولية المحدودة هي أحد شركات الأموال وهي واحدة من أكثر أشكال الشركات شيوعا في مصر، وذلك لأنها تتيح للشركاء الحماية من المسؤولية الشخصية في أموالهم الخاصة الشخصية بالإضافة لعدم اشتراط حد أدنى لرأس المال لتأسيسها.

وفي هذا المقال ، سوف نتطرق إلى الخطوات الأساسية لتأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة و أنشطتها و مدة التأسيس و التكلفة الخاصة بها .

أولا:خطوات تأسيس الشركة ذات المسؤولية المحدودة:

الخطوة الأولى: تحديد شكل الشركة والاسم التجاري و الغرض منها.

يتعين على المؤسسين بعد تحديد نوع الشركة التي يرغبون في تأسيسها اختيار الإسم الخاص بتلك الشركة و استخراج شهادة عدم التباس الاسم التجاري للتأكد من أن إسم الشركة ليس مكررا و لم يتم اختياره من قبل.

و يستمد اسم الشركة من غرضها , على سبيل المثال ( الشركة العالمية للصناعات الكيماوية) , فهنا غرض الشركة هو الصناعات الكيماوية .

الخطوة الثانية: استيفاء المستندات اللازمة

وهنا يتم تحضير المستندات اللازمة لتأسيس الشركة وهي:

1- النظام الأساسي للشركة ( الهيكلة الداخلية للشركة ) : وهو المستند الذي يحدد شروط وأحكام تأسيس الشركة ويحدد طبيعة نشاطها ونطاق عملها وأسس إدارتها وشروط تعيين المدير العام والمدير المالي والأمور المالية والإدارية الخاصة بالشركة.

2- العقد الإيجار أو عقد الملكية المسجل لموقع الشركة: و إذا كان المكان الذي ستتم فيه ممارسة النشاط التجاري للشركة هو مستأجر، فيجب تقديم عقد الإيجار الخاص بالمكان والذي يتضمن موقع المكان ومدة الإيجار والمبلغ المستحق كإيجار شهري على أن يكون هذا العقد مثبت التاريخ (و يحب أن يكون المستأجر مستأجرا بصفته)

3- شهادة الإيداع البنكي: وهي شهادات تثبت إيداع على الأقل 10% من قيمة رأس مال الشركة في أحد البنوك المصرية وذلك قبل تقديم طلب التسجيل.(و ليس هناك حد أدنى لرأس مال الشركة ذات المسؤولية المحدودة)

4- صور بطاقات الرقم القومي للشركاء: ويجب توفير نسخة منها لكل شخص.

-  وفي حالة إذا كان أحد الشركاء أجنبي فيلزم وجود صورة من جواز سفره + إقامة سارية

- موافقة الجهة المختصة إذا كانت أي من أغراض الشركة تستوجب الحصول على موافقة خاصة بمقتضى أحكام القوانين المعمول بها (موافقة مسبقة)

5- شهادة عدم التباس الاسم التجاري: وهي شهادة من هيئة الاستثمار أو من الغرفة التجارية للتأكد من أن إسم الشركة ليس مكررا و لم يتم اختياره من قبل .

6- شهادة من محاسب قانوني.

7- صورة كارنيه محامي استئناف على الأقل لتعيينه مستشار قانوني للشركة.

 

الخطوة الثالثة: تقديم طلب التسجيل

بعد إعداد المستندات اللازمة، يتم تقديمها لهيئة الاستثمار في حالة لو ان الشركة قد تم تأسيسها وفقا لقانون هيئة الاستثمار (القانون رقم 72 لسنة 2017 ) أو   للغرفة التجارية إذا كان التأسيس وفقا لقانون الشركات رقم (159) لسنة 1981.

و بعد هذه الخطوة يتم استخراج السجل التجاري للشركة و يتم استلام بموجبها البطاقة الضريبية من هيئة مصلحة الضرائب التابعة لمقر الشركة أو من مصلحة الضرائب التابعة لهيئة الاستثمار إذا كان التأسيس قد تم في هيئة الاستثمار.

الخطوة الرابعة: الحصول على التصاريح والرخص

يجب على المؤسسين الحصول على التصاريح والرخص اللازمة لبدء العمل وفقًا للقانون المصري وذلك إذا كان نشاط الشركة في أحد الصناعات فيجب استخراج السجل الصناعي , و إذا كان في التوريد فيجب استخراج شهادة قيد بسجل الموردين.

الخطوة الخامسة: بدء العمل (خطوة ما بعد التأسيس)

بعد الحصول على التصاريح والرخص اللازمة وتسجيل الشركة في الجهات الحكومية المعنية، يمكن للشركة البدء في العمل.

ويجب على المؤسسين الالتزام بجميع القوانين والتشريعات المصرية وتحديد ضرائبهم وتقديم الإقرارات والتقارير الضريبية والمحاسبية بانتظام.

ثانيا: أنشطة الشركة ذات المسؤولية المحدودة في مصر:

تتنوع أنشطة الشركة ذات المسؤولية المحدودة و من بينها :

1- التجارة العامة: تشمل هذه النشاطات شراء وبيع المنتجات والسلع والخدمات في جميع القطاعات، سواء كانت المنتجات المصنعة محليًا أو المستوردة.

2- لإنتاج الصناعي: تشمل هذه النشاطات صناعة المنتجات المختلفة، بما في ذلك المنتجات الكيميائية، والأدوات الطبية، والمنتجات الغذائية، والإلكترونيات وغيرها.

3-الخدمات المالية: تشمل هذه النشاطات تقديم خدمات البنك والتأمين والاستثمار وغيرها من الخدمات المالية المتعلقة بالأعمال التجارية.

4-الخدمات العقارية: تشمل هذه النشاطات تطوير وإدارة العقارات والأراضي وتوفير الخدمات المتعلقة بالعقارات، مثل إدارة المرافق والصيانة والتأجير.

5-الخدمات اللوجستية: تشمل هذه النشاطات توفير خدمات النقل والشحن والتخزين والتوزيع وإدارة سلسلة التوريد وغيرها.

6-الخدمات التقنية: تشمل هذه النشاطات تطوير البرمجيات والتصميم الإلكتروني وتقديم الخدمات التقنية الأخرى، مثل الاستشارات التقنية وخدمات تكنولوجيا المعلومات.

ثالثا : مدة تأسيس الشركة ذات المسؤولية المحدودة :

تستغرق من 24 ساعة و حتى 72 ساعة (حسب توفير المستندات المطلوبة و المذكورة في الخطوة الثانية بعاليه)

رابعا : التكلفة و المصاريف :

تختلف إذا كان التأسيس قد تم في هيئة الاستثمار(القانون رقم 72 لسنة 2017 )  تتراوح من 2000 جنيه حتى 2500 جنيه  , أما لو كان التأسيس قد تم وفقا لقانون الشركات رقم (159) لسنة 1981 فتكون التكلفة من 500 و حتى 1000 جنيها + رسوم التسجيل في الغرف التجارية و التي لا تقل عن 2000 جنيها + مصاريف أتعاب المحامي المؤسس للشركة.

 

 و قد وجب التنويه بأن منصة " المتر" لديها نخبة من اقوى المحامين المتخصصين في القضايا التجارية و صياغة كافة أنواع العقود بكافة اللغات و تأسيس الشركات و القيد في السجلات التجارية و استخراج البطاقة الضريبية والتراخيص و الموافقات الأمنية في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية.  

 

 بقلم المستشار/محمد رفيق إبراهيم

Contact us on whats app